سيدي ولد بيديه أستاذ دولي في الشطرج و10 سنوات من الخبرة
الأربعاء, 14 نوفمبر 2012 16:02

سيدي ولد بيديه أساذ دولي في الشطرج و10 سنوات من الخبرةسيدي ولد بيدية أستاذ دولي في الشطرج و لا عب دولي ،مثل موريتانيا في محافل عديدة منها اولومبياد اسطنبوك وروسيا وبطولات اخرى، منحه الإتحاد الدولي لقب أستاذ اتحاد دولي و هو الوحيد الذي حصل على اللقب في موريتانيا، كما حصل على عدة ألقاب دولية ووطنية طيلة مسيرته التي لا زالت متواصلة.

موقع السراج الرياضي التقى به وأجرى معه المقابلة التالية:

السراج الرياضي:ماهي بداياتكم مع اللعبة؟

ولد بيديه: كانت سنة 2003 في بطولة انواكشوط وحصدت فيه المركز الثاني كأول بطولة لي ودخول عالم الاحتراف في الشطرنج.

السراج الرياضي:ما هي المصاعب التي واجهتكم؟؟

ولد بيديه: الكثير من الصاعب ندرت المشاركات والاحتكاك مع الاعبين الدوليين والاساتدة نتيجة للغياب الدعم الدائم للاتحادية النشطة برغم من المصاعب إلا انها تحاول تنظم البطولات وطاقمها يعطي كل مالديه.

السراج الرياضي:هل تلقيتم دعم من طرف الدولة؟

ولد بيديه:الدعم خجول جدا وينقصه الكثير فالاتحادية حصلت علي معداتها من خلال دعم الاتحاد الدولي او اتحادات صديقة التي دائما يربط كادر الاتحادية علاقات  معها. الا ان الدعم خجول جدا مما سبب عرقلة الكثير من المشاريع الطموحة للاتحادية اهمها تنظيم بطولات دولية وتنشيط الشطرنج المدرسي. وبالرغم من ذلك فالاتحادية حققت انجاز متمثل في تمكن 16 لاعب موريتان من الحصول علي تصانيف دولية وهو زغم مرتفع في القارة الافريقية.

 

السراج الرياضي:ماهي أبرز مشاركاتكم في اللعبة خارجيا ووطنيا؟

 

ولد بيديه: شاركت في اولوميادين للشطرنج في روسيا واسطنبول وفي دورة الالعاب العربية قطر 2011 وبطولة طيبا في مالي التي حصد فيها المنتخب الوطني المركز الاول رفقة زملائي في الفريق الاعبين الكبار واثني علي ادائهم في جميع البطولات الاخ دود ولد الصبار والاخ ابراهيم ولد همام والبقية بالاضافة الي رئيس الاتحادية السيد عند الله ولد باه الذي دائما ماكان مساندا لنا والمدير الفني والمدرب ملاي والد بيدية وهو الذي دربني حتي وصلت الي هذه المرحلة والامين العام للاتحادية الاستاذ علي مختار كريكد، اما وطنيا فقد حصلت علي لقب بطل موريتانيا للشرنج 2009 ووصيف 2008 وبطل اول دوري مفتوح دولي سنة 2011 وبطل بطولة انواذيبو الكبري 2008 وشاركت في الكثير من البطولات الوطنية.

 

السراج الرياضي:هل شاركتم في الألعاب الأولومبية؟

 

ولد بيديه: الشطرنج ينظم له اولومبياد خاص به ليس كالرياضات الاخري وقد شاركت في اولوميادين في اولومبياد روسيا واولومبياد اسطنبول الذي حصلت فيه لقب استاذ اتحاد دولي ولله الحمد.

 

 

السراج الرياضي:ما هي رؤيتكم لمستقبل رياضة الشطرنج في موريتانيا؟

 

ولد بيديه: لو وفر لها الدعم ستحقق الكثير فقد حققت في غياب الاهتمام بها والدعم الكثير سأعطيك امثلة 16 لاعب مصنف دولي حكام دوليين ابراهيم ولد همام ملاي ولد بيدية عالي مخطار اكريكد محمد ولد اجيه وغيرهم ومدربين دوليين كذالك محمدن ولد ببكر و ملاي ولد بيدية ايضا هذا كله في غياب الرعاية الازمة بطاقم اتحادية يعمل جاهدا لشق طريق النجاع ادارة ولاعبين.

 

السراج الرياضي:بماذا تنصحون الاعبين الهواة للعبة الشطرنج؟

 

ولد بيديه: الشطرنج لعبة جميلة تبرز فيها الإمكانيات الذهنية للفرد لذلك هي تحتاج الكثير من العمل والتفاني والوقت والإعداد والقراءة. انصحهم بالتحضير الجيد خاصة ان كتب الشطرنج وبحوثها وبرامجها اصبحت متوفرة علي الانترنت لذلك يجب ان يحضروا جيدا من خلال الكتب والبرامج. كما يجب ان يربطوا اتصال لتبادل المعلومات مع اندية العالم والاحتكاك بالاعبين الاكثر خبرة محليا والالتحاق بالاتحادية.

 

السراج الرياضي: كلمة أخيرة؟؟

 

ولد بيديه: تحية شكر لموقع السراج الرياضي علي هذه الفرصة وتسليط الضوء علي هذه الرياضة النبيلة رياضة النخبة والصفوة. كما لايسعني الا ان اشكر الام الغالية فهي صاحبة الانجاز الحقيقية والمدرب ملاي ولد بيدية الذي كان الي جانبي حتي هذه اللحظة. اشكر كل طاقم الاتحادية وكل الاخوة والاصدقاء. وعلي أمل تحقيق انجازات اكبر تقبلوا جزيل الشكر والامتنان.

السراج الرياضي: شكرا جزيلا لكم

سيدي ولد بيديه أستاذ دولي في الشطرج و10 سنوات من الخبرة

نجوم المنتخب

السراج الرياضي TV

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

ملخص مباراة موريتانيا و غينيا(1-0)

ملخص : موريتانيا vs موريشيوس (1-0)