قراءة في أوراق سيد الكرة الوطنية قبل مواجهته في البطولة العربية
الأربعاء, 17 أكتوبر 2012 11:50

صورة من نهائي الكأس الوطنية بين تفرغ زينه والوئام تتركز أنظار الشارع الرياضي والمتتبعين للكرة الوطنية على استعدادات  نادي تفرغ زينه  لملاقاة نظيره اتحا دالعاصمة الجزائري بالدور الأول من كأس الاتحاد العربي للأندية، خصوصا بعد تزعمه للساحة الكروية في الموسم الماضي وفوزه بالثنائية (الدوري الوطني الممتاز لكرة القدم، الكأس الوطنية).

ويعسكر نادي تفرغ زينه في الملعب الأولومبي ويخوض التدريبات بجدية تامة دون تغيير في النهج الذي يعتمده المحنك بيرام غي في تدريباته.

الزائر لتدريبات تفرغ زينه يعلم أن نادي اتحاد العاصمة سوف يلاقي متاعب جمة في نواكشوط ويتأكد لديه بأن نتيجة الذهاب ستصب في مصلحة أصحاب الأرض وقد يتحدث البعض عن نتيجة عريضة إلا أن الفوز هو الأهم فيها ولكن الفارق مهم خصوصا في مباراة الذهاب.

ويعلم تفرغ زينه مدى صعوبة لقاء الجزائريين في أرضهم حيث أن آخر ناد لعب معه تفرغ زينه رسميا في بطولة رسمية هو نادي شبيلة القبائل الجزائري في الدور الثاني من كأس الاتحاد الإفريقية للأندية البطلة الموسم الماضي.

وقد حضرت السراج لمران تفرغ زينه الأخير وكان اعتياديا لعبت فيه تشكيلتين إحداهما تعتبر دائما هي الرسمية  وقد يجري عليها الإمبراطور بيراما غي بعض التغييرات، والتشكيلتان كالآتي:

التشكيلة الرسمية:

                                                           سليمان جلو 

     بوكار                               تيك         محمد لمين                                                 يعقوب 

                   صمب                                   الداه 

                                               يعقوب 

عبد الله                                                                الشيخ 

                                        اعلي الشيخ ولد الفلاني 

 

 

التشكيلة الثانية 

                                               محمد صلاح الدين 

    عبد الرحمن                         السالك      باب                                       عمر لي 

                    برام              كادير 

                                              مصباح 

مراد                                الشيخ                                    موسى افي 

 

 

المتتبع لنادي تفرغ زينه في الموسم الماضي قد يراهن على أن بيرام كي لن يبدأ بالتشكيلة الرسمية دون إجراء تغيير فيها، فيعقوب تعود في المباريات الكبيرة أن يكون ثالث الهجوم بدل أن يحسب على الوسط، وهذا يرجح إمكانية بقاء عبد الله واعلي الشيخ في الهجوم ويساندهم يعقوب كثالث للهجوم أو صانع ألعاب خلف المهاجمين.

فمن سيدخل إذا مكان لاعب الوسط يعقوب الذي تقدم.

إذا قد يجاز ف بيرام كي  ويشرك شقيق بوكار كوليبالي قلب الدفاع القادم من التفاهم مع تيك في الدفاع ويزج بمحمد الأمين في الوسط كلاعب ارتكاز، أو ترك محمد الأمين في قلب الدفاع مع تيك وهما متفاهمان جدا لأنهما لعبا مباريات كثيرة في قلب الدفاع أيام إصابة الثنائي بابكر جينغ وابراهيم نيستا، وفي حال تم الإبقاء على اللاعب محمد الأمين في قلب الدفاع فإن كادير لاعب الوسط هو الأقرب للمشاركة كثالث للوسط.

وقد لعب تفرغ زينه بطريقة 4-3-3 في الموسم الماضي ولا زالت العناصر التي لعبت موجودة باستثناء الصاب المدافع الأيسر الشيخ حيث تعود المحنك بيرام كي على التشكيلة التالية في الموسم الماضي وخصوصا عندما تكون المباراة أمام ند له في الدوري (مثل ثلاثي المقدمة الذي جاء خلف تفرغ زينه في نهاية ترتيب الدوري: الوئام، أفسي نواذيبو، اسنيم كانصادو):

                                                               سليمان جلو 

بوكار                                                    تيك           محمد الأمين                         الشيخ (مصاب) 

                        صمب                        عبد القادر                        الداه 

                                         يعقوب 

عبد الله                                                      اعلي الشيخ ولد الفلاني 

وبما أن المدافع الأيمن الشيخ غير موجود فإن المفاضلة ستكون بين يعقوب وعمر لي.

وفي حال اعتمد بيراما غي خطة 4-3-3 التي لعب بها معظم أطوار الدوري في الموسم الماضي فإن اتحاد العاصمة سيواجه مصاعب جمة خصوصا في افتكاك الكرة وحتى في اختراق جدار الاسمنت المسلح الذي يبدأ من الأمام عكس باقي الأندية فالدفاع في نظر بيراما كي يبدأ من اعلي الشيخ ولد الفلاني والجناح عبد الله ومن هناك يبدأ الضغط وعملية البحث عن الكرة، والرجوع المستمر لعبد الله لمساندة المدافع الأيمن وسرعته الخارقة ومهارته الفردية الكبيرة سترهق بالتأكيد الجهة اليسرى للجزاريين.

أما في الوسط فمع ثلاثي الارتكاز المتيقظ والذي يلعب بجماعية رهيبة فإن ثالث المهاجمين أو صانع الألعاب يعقوب سيقوم بالمساندة دائما في افتكاك الكرة والكل يعلم مدى قدرته الفائقة عند الرجوع لمساندة الارتكاز فهو لاعب شرس وقوي وصاحب رؤية ثاقبة.

أما الحلول الهجومية لدى تفرغ زينه فهي كثيرة جدا، وبالتأكيد سيركز تفرغ زينه على مهاجمه الخارق اعلي الشيخ ولد الفلاني وهناك الشيخ في الانتظار في حال استعصت شباك الجزائريين على عناصر تفرغ زينه في الشوط الأول فإن الشيخ أبياي سينزل على حساب أحد لاعبي الارتكاز ويرجع يعقوب إلى الارتكاز ليكون الشيخ أبياي ثالث المهاجمين مع عبد الله واعلي الشيخ الفلاني وبذلك يواجه الجزائريين هجوما كاسحا بجناحين سريعين قويين ومهاجم شرس خطير خصوصا في الكرات الهوائية.

وتعول الجماهير الرياضية على تفرغ زينه للذهاب بعيدا في بطولة كأس العرب للأندية خصوصا وأن نتائجه الإقليمية تبشر بخير فهو تخطى الدور الأول من كأس الاتحاد الإفريقية للأندية البطلة الموسم الماضي كما أنه شارك في بطولة النكبة الفلسطينية الأولى وخاض فيها ثلاث مباريات فاز في اثنتين وتعادل في واحدة.

alt

قراءة في أوراق سيد الكرة الوطنية قبل مواجهته في البطولة العربية

نجوم المنتخب

السراج الرياضي TV

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

ملخص مباراة موريتانيا و غينيا(1-0)

ملخص : موريتانيا vs موريشيوس (1-0)